خلق ميزة تنافسية باستخدام المرافق المائية
في عام 2021، شهد الشرق الأوسط أفضل العلامات التجارية للضيافة مثل Westin وHilton وWaldorf التي أضافت جميعها المرافق المائية إلى ممتلكاتها. ولكن ما الذي جعل قادة السوق هؤلاء يتخذون هذا الإجراء؟ لفهم الاستراتيجية الكامنة خلف هذه الإضافات، فقد دخلت WhiteWater في شراكة مع Hotel and Leisure Advisors بالإضافة إلى مزود بيانات الصناعة STR، لفهم الفوائد التي توفرها المرافق المائية في الفنادق والمنتجعات.
التعمق في البيانات
تم إجراء البحث في ثلاثة أجزاء: بيانات أداء STR، والمقابلات ودراسات الحالة، والاستبيان عبر الإنترنت. بالنظر إلى الشرق الأوسط على وجه التحديد، أظهرت بيانات أداء STR أن مستويات الإشغال في المنطقة تبلغ في المتوسط حوالي 70%، في حين أن مستويات متوسط المعدل اليومي (ADR) أعلى عند 117.59 دولاراً. عند مقارنتها ببيانات تلك العقارات ذات المرافق المائية، أظهرت النتائج أن الفنادق والمنتجعات التي تحتوي على حدائق مائية داخلية و/ أو خارجية لديها مستويات لإيرادات الغرفة المتاحة (RevPAR) تعادل 119.6% أعلى من متوسط بيانات البلدان الثلاثة المعنية، وتبلغ 258.59 دولاراً من متوسط المعدل اليومي (ADR). توضح هذه المعلومات أن الضيوف أدركوا قيمة وجود المرافق المائية في الفندق، وبالتالي كانوا على استعداد لدفع المزيد للبقاء في هذا الفندق، مما يؤدي إلى زيادة الإيرادات.
اكتساب ميزة تنافسية في الشرق الأوسط
تم إجراء مقابلات مع العديد من المؤثرين الرئيسيين في المنطقة لتحديد السبب وراء إضافة الترفيه المائي. بعد إضافة حديقة مائية إلى فندقهم فور بدء انتشار الوباء، أشار منتجع Hilton Salwa Beach إلى أنه نظراً لقيود السفر المتعلقة بـ COVID-19، تمكنت وسائل الراحة من منحهم إيرادات إضافية وجذب سوق الإقامة لأولئك الذين يتطلعون إلى السفر ولكن غير قادرين على مغادرة قطر. قال سكوت ويلينجتون، المدير العام لمنتزه Desert Falls: “لقد منحت وسائل الراحة في المتنزهات المائية الفندق ميزة تنافسية على الفنادق الأخرى في السوق التي لا تقدم مثل هذه المرافق”. “لقد تمكن المنتجع من الحفاظ على مستويات إشغال أعلى مقارنة بالمنتجعات الأخرى في المنطقة الأكبر نظراً لمرافق الحديقة المائية.”
صرحت كلير بروميلو، مديرة العلاقات العامة والاتصالات في فندق فورسيزونز خليج البحرين (Four Seasons Hotel Bahrain Bay) بهذا البيان قائلة: “لقد اجتذبت الحديقة المائية عدداً أكبر من العائلات والمسافرين بغرض الترفيه، على الصعيدين الدولي والمحلي. يمنح المركب الشراعي العائلات متعددة الأجيال فرصة للتواصل والترابط ويعمل كمكمل رائع لمرافق الشاطئ والمسبح.”
مع وجود تأثير دائم عبر المنشأة بأكملها، من دراسات الحالة، كان من الواضح أن المنشآت تضيف المرافق المائية لعدة أسباب، بما في ذلك؛ لزيادة الإشغال، وزيادة متوسط المعدل اليومي وعائدات الأغذية والمشروبات، وزيادة الطلب على قطاع الترفيه من خلال تقديم المزيد من وسائل الراحة، وزيادة رضا العملاء وتحسين التصنيفات، والحفاظ على المنافسة مع أو اكتساب ميزة تنافسية على الفنادق والمنتجعات الأخرى في السوق، وتمديد فترة الإقامة في المنشآت. نظراً لأن المزيد من الفنادق تضيف المرافق المائية إلى ممتلكاتها، فلن يكون وجود حمام سباحة كافياً لإرضاء المسافر الذي يبحث عن إقامة. للفوز بالأعمال، سيصبح الترفيه المائي قريباً ممارسة قياسية للفنادق، ومعيار حجز على الإنترنت لوكلاء السفر عبر الإنترنت (OTA)، حيث يبحث الضيوف عن العقارات ذات القيمة المضافة.
تقديم الطعام لمختلف الديموغرافيات
نظراً لأن المزيد من الفنادق يدركون فوائد إضافة المرافق المائية، يجب مشاركة المزيد من المعرفة حول كيف يمكن للممتلكات تطوير مزيج صحي من التجارب لإبقاء كل فرد من أفراد الأسرة في الموقع سعيداً. عند النظر إلى Desert Water & Adventure Park في منتجع Hilton Salwa Beach، على سبيل المثال، قاموا بتركيب عوامل جذب مختلفة لضمان امتلاكهم مجموعة متنوعة من عوامل الجذب لتلبية مختلف الديموغرافيات.
بالنسبة للبالغين الذين يهربون من ضغوطهم اليومية، يمكن أن توفر لهم المرافق المائية في الموقع إما الإثارة بضخ الأدرينالين أو مساحة للاسترخاء، أو كليهما. لتلبية احتياجات هذه المجموعة، قامت هيلتون ببناء هاوية لمجموعات من ثلاثة أفراد لتجربة الإثارة معاً وهم يشاهدون وجوه بعضهم البعض يضحكون ويصرخون طوال الرحلة. مع التسلق الرأسي العالي إلى المنحدرات التي توحي بقضم الأظافر، تخلق تلك الهاوية اهتزازات وأحاسيس انعدام الجاذبية حيث تسقط الطوافة في الأنبوب العملاق.
العائلات التي تزور الحديقة المائية في قطر من المرجح ألا تكون مستعدة لمواجهة هبوط الهاوية البالغ طولها 30 متراً. بالنسبة لهذه المجموعة، قامت الحديقة المائية ببناء هيكل لعب متعدد المستويات لمنح العائلات التي لديها أطفال سبباً مناسباً للبقاء. تم تجهيز AquaPlay 1750 بزلاجات مائية أصغر وألعاب رش للعائلات لقضاء اليوم معاً. يمكن للوالدين الانضمام إلى أطفالهم الصغار لاستكشاف الهيكل أو الجلوس والاسترخاء مع رؤية واضحة لأطفالهم.
الشباب يصعب إرضاءهم قليلاً، ولهذا السبب أضافت Desert Falls محاكياً لركوب الأمواج إلى متنزههم المائي للعب على الجمالية الرائعة للجهاز. يعد FlowRider® أحد أكثر أجهزة المحاكاة شهرة في السوق، حيث يقوم بإنشاء موجة دورية للركاب لتحسين مهاراتهم أثناء محاولاتهم للوقوف على لوح التدفق. ستساعد آلات ركوب الأمواج الثابتة هذه في دفع الزيارات المتكررة وتحويل المكان إلى مساحة للأحداث والمسابقات، مما يدر إيرادات إضافية.
قدمت WhiteWater إضافات ترفيهية مائية لأكثر من 300 فندق حول العالم، مع تزايد عدد المنشآت بثبات كل عام. إنه اتجاه عالمي انطلق لسبب ما، حيث تجني الفنادق في جميع أنحاء العالم فوائد الإشغال الأعلى ومتوسط المعدل اليومي (ADR) أعلي وإيرادات أعلي للغرفة المتاحة (RevPAR). على سبيل المثال لا الحصر على العقارات التي خططت لإقامة أحواض مائية في وقت افتتاحها، فإن المواقع التي أضافت حديقة مائية أو ميزة مائية بعد أن كان فندقهم مفتوحاً بالفعل أبلغت جميعها عن زيادة في متوسط المعدل اليومي (ADR)، حيث أبلغ 66% عن زيادة في متوسط المعدل اليومي (ADR) بنسبة 11% أو أكثر.
أخيراً، أكد المشاركون في الاستطلاع أيضاً ميزة مهمة أخرى لديهم على المنافسين الذين ليس لديهم مرافق مائية: المراجعات الإيجابية عبر الإنترنت. قال أكثر من ثلاثة أرباع المستجيبين إنهم لاحظوا تحسينات إيجابية قابلة للقياس في التعليقات والنتائج والتقييمات الممنوحة لممتلكاتهم على مواقع تعليقات العملاء مثل TripAdvisor مقارنة بتلك الممنوحة للفنادق المماثلة التي لا تحتوي على حديقة مائية / ميزة مائية في أسواقهم.
الوصول إلى التقرير
أظهرت البيانات بدون شك أن إضافة مرافق كالحديقة المائية تساعد الفنادق على جذب المزيد من الضيوف وفرض سعر غرفة أعلى من الفنادق المماثلة الأخرى. إذا كنت مهتماً بقراءة الدراسة الكاملة لمعرفة مدى اختلاف ذلك في المناطق الأخرى، قم بزيارة www.whitewaterwest.com/hotels أو تواصل مع whitewater@whitewaterwest.com لمعرفة ما إذا كانت إضافة المرافق المائية مفيدة لممتلكاتك.